Connect with us

Hi, what are you looking for?

ميكانيك

ماذا تفعل لو تعطلت فرامل سيارتك أثناء القيادة؟

يواجه  السائقون العديد من المواقف الصعبة خلال قيادتهم للسيارة، ولكن أسوأ ما يمكن أن يتعرض له قائد المركبة هو عدم استجابة الفرامل لأوامره وهو يعني أننه في خطر حقيقي خاصةً عندما يكون على طريق سريع أو في طريق مزدحم.

وفي مثل هذه المواقف يزداد الارتباك وترتفع معدلات التوتر لدى الإنسان، ويبقى قائد السيارة عالقاً بين الحياة والموت.. ولكن يبقى السؤال الأهم ماذا تفعل في مثل هذه الحالة؟ لأنك إن لم لم تتصرف بشكل صحيح فقد تعرض حياتك وحياة من معك لخطر شديد.

هناك عدة خطوات مهمة تساعدك في التغلب على هذا الموقف الصعب، ومنها:

–       تحكم في أعصابك وفكر جيداً قبل استخدام فرامل اليد، لأنك في الغالب ستفكر جدياً في استخدامها عند تعرضك هذه المحنة، وهذا الحل قد يكون مجديا إذا كنت تقود السيارة بسرعة منخفضة، ولكنه قد يصبح قاتلا في حال القيادة بسرعة عالية، لأن استعمال فرامل الطوارئ عند القيادة بسرعة يمكن أن يتسبب بإقفال العجلات الخلفية مما يؤدي إلى انزلاق السيارة وتعرض السائق والركاب للخطر، وحتى لو حاولت التحكم بالسيارة وتوجيهها إلى طرف الطريق للاستعانة بالأرض الصلبة في تخفيف السرعة، فإن الأمر سيزداد سوءا، لأن السطوح المتعرجة على الأرض الصلبة، في غالب الأحيان، تجعل السائقين يفقدون السيطرة ويطيرون نحو انقلاب مميت.

–       لا تطفئ المحرك، فمع انطلاق سيارتك بسرعة، وصعوبة التحكم بها، قد تفكر في إطفاء المحرك وقيادة السيارة إلى الأمام ريثما تتوقف، ولكن هل هذا حقا هو أفضل خيار لديك؟.

يجب عليك أن تعلم أن إطفاء المحرك أو إغلاق مفتاح الاشتعال، يمكن أن يؤدي إلى إقفال مقود القيادة، وعندما تخفف من السرعة لن يكون بمقدورك أن تغير الاتجاه، وستصبح عاجزا عن تفادي الاصطدام بأول سيارة تصادفها في طريقك، وعليه، إذا اخترت أن تطفئ المحرك تكون قد حددت مصيرك.

–        ضع جهاز التعشيق أو “الجير” في حال حياد، إذا أردت أن تنجو من هذه القيادة المخيفة والمميتة، فإن أفضل ما تقوم به هو وضع جهاز التعشيق  في حال حياد، وعندما تفصل ناقل الحركة، فإنك تفصل جهاز التعشيق الذي يجمع المحرك بكراسي المحور، ومع أن التحكم بمحركك سيبقى من دون جدوى، إلا أن وضع السيارة في حال حياد سيؤدي إلى كبح جماحها من الانطلاق.

–       اضغط بقوة على المكابح، ومع انعدام القوة التي يولدها المحرك لدفع السيارة، فإن نظام مكابح السيارة يستطيع الآن تخفيف سرعتها، مما سيسمح لك من إنهاء هذه المحنة المميتة.

–       وفي النهاية ينبغي الانتقال إلى جانب الطريق وانتظار المساعدة حتى لا تعرض حياة الآخرين للخطر ولتجنب التسبب في ازدحام حركة المرور.

(مجلة أرابيان غير Arabian Gear Magazine)

Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

مقالات ذات صلة

تقارير

“أرابيان غير – Arabian Gear” : أعلنت ’ريماك أوتوموبيلي‘ (Rimac Automobili)، العلامة التجارية الكرواتية للسيارات الكهربائية الفائقة الأداء (Hypercar)، عن اختيار ’الحبتور للسيارات‘ وكيلاً...

غير مصنف

“أرابيان غير – Arabian Gear” : تعاونت شركة التيسير للسيارات ، الوكيل الحصري لبيجو في قطر ، مع جامعة فرجينيا كومنولث في قطر VCUarts...

تقارير

“أرابيان غير – Arabian Gear” : أعلنت «بن غاطي العقارية»، الشركة الرائدة في مجال التطوير العقاري في دولة الإمارات العربية المتحدة، عن شراكتها مع...

عالم السرعة

“أرابيان غير – Arabian Gear” : يواصل فريق جاكور TCS للسباقات، في مسيرته وزخمه في الجولات الأوروبية لبطولة العالم للفورمولا إي ABB FIA 2023،...